دليل  المبتدئين  ما هو بلوكتشين EOS؟

دليل المبتدئين ما هو بلوكتشين EOS؟

 

دليل المبتديئن:

ما هو بلوكتشين EOS؟

تُعتبر الكثير من المصطلحات العلمية والتقنية حاجزاً يمنع غير المختصين من الاقتراب من مجالاتٍ واسعةٍ من المعرفة، فهم ينظرون إلى هذه المصطلحات كشيءٍ غريبٍ مبهمٍ لا يمكن إعمال العقل فيه إلا بعظيم المشقة، لكننا هنا وفي هذه المقالة، سنحاول أن نسلط الضوء على أحد المفاهيم الهامة التي لا بد للقارئ العربي أن يلم بأطرافها كي يتمكن من فهم المعطيات التقنية الحديثة ألا وهي سلسلة الكتل الخاصة بالـ EOS.

 

 

ببساطة، الـ EOS هي عبارة عن منصة غير مركزية decentralized معتمدة على البلوكتشين تهدف إلى تطوير ودعم إمكانية بناء التطبيقات الصالحة للاستخدام على نطاقٍ صناعي. وقد تم تطوير هذا النظام عن طريق دان لارمير Dan Larrimer، والـ EOS صراحةً شبيهةٌ جداً بالإثيريوم Ethereum. وقد استطاعت هذه المنصة أن تضع اسمها في قائمة العملات الإلكترونية العشرة الأوائل من ناحية الحجم السوقي بعد فترة قصيرة جداً من إطلاقها.

وتتمحور الوظيفة الأساسية للـ EOS حول تأمين أداوتٍ سهلة الاستعمال للتطبيقات غير المركزية dApps ولتوفر أرضيةً للقيام بالمعاملات بشكلٍ فوري فضلاً عن تشكيل نظامٍ قابلٍ التوسع scalability(1). وليكون القارئ في الصورة، فإن الـ EOS قد غيرت السوق بشكلٍ ثوري، ومرد ذلك إلى عاملين اثنين:
تسعى الـ EOS إلى إزالة أجور إجراء العمليات بشكلٍ كلي.
تهدف الـ EOS إلى تطوير إمكاناتٍ تجعلها قادرةً على القيام بملايين المعاملات خلال ثانيةٍ واحدةٍ فقط.
وباختصار، فإن الهدف الذي تضعه EOS نصب عينها –إن جاز التشبيه-هو جمع ميزات التقنيات المختلفة ووضعها في منصةٍ واحدة سريعة وفيها قابلية لا نهائية للتوسع مما سيسهل الأمر على المستخدمين ويقوي اقتصاد البلوكتشين.

خصائص بلوكتشين EOS

المعالجة المتوازية(2) parallel processing: باستخدام منصة الـ EOS يمكن إجراء المعاملاتٍ بسرعة أكبر بسبب إمكانية توزيعها ومعالجتها على التوازي وهذا لا يمكن حتى الآن على اي عملة اخرى، والذي يوفر قابلية لا نهائية للتوسع.
نظام التشغيل غير المركزيDecentralized Operating System: إنه وبسبب وجود هذه الميزة في الـ EOS سيتمكن المطورون من تشكيل تطبيقاتهم على بلوكتشين EOS باستعمال عملات EOS، وما يلفت النظر ويهم عند الحديث عن الموارد المستعملة لبناء التطبيقات هو أن عملات EOS المستخدمة لبناء هذه التطبيقات لن يتم إستهلاكها، حيث أنه ليس من المطلوب سوى الدليل على امتلاكها وحينها سيكون من الممكن استخدام موارد شبكة EOS. وفضلاً عما سبق ذكره، فإنه سيكون بمقدور مطوري التطبيقات التواصل فيما بينهم.
وجود دستور Constitution: وهنا، فإن كل كتلةٍ (block) يتم إنتاجها ترتبط بمجموعةٍ من القوانين يُوافق عليها كل مستخدمين الشبكة عبر التصويت مما يجعلها –أي المنصة-غير مركزيةٍ أبداً.
الكفاية الذاتية والتطوير Self sufficiency and Evolution: يوفر النموذج الحالي تضخماً قدره 5% لتطوير الشبكة أكثر وأكثر.
نسبة تأخرٍ منخفضة Low latency: يتم تقليل التأخير إلى القدر الأكبر الممكن مما يسمح بتشغيلٍ سلسلٍ للتطبيقات غير المركزية dApps.

كيف يعمل بلوكتشين EOS؟
بعد ما مر معنا، فإنه ليصعب صراحةً أن نقلل من أهمية هذا السؤال، فكيف تعمل هذه المنظومة التي تتمتع بكل هذا المزايا التي ذكرناها؟ حسناً، وكبداية، فإن الـ EOS مشابهةٌ بشكلٍ كبير للإثيريوم Ethereum في قدرتها على استضافة التطبيقات غير المركزية dApps، وتتميز عليها في إمكاناتها المتمثلة بزيادة عدد المعاملات التي يمكن القيام بها في وقتٍ محدد. وباعتمادها على امتلاكها للقدرة اللآنهائية على التوسع scalability فقد استطاعت على التفوق على كل شبكات البلوكتشين التي في الساحة. ويستعمل بلوكتشين EOS لغارثمية جديدًة من إبتكار مؤسسها دانيآل لاريمار، تُسمى: إثبات الحصة بالتفويض Delegated-Proof-of-Stake واختصارً DPoS(3) لتحسن من قابيتها للاستمرار والتطور.
وتعمل الـ EOS على نموذج ملكية ownership model حيث يكون المستخدمون قادرين على استخدام وامتلاك الموارد اعتمادً على الحصص التي يملكونها عوض عن الدفع مقابل كل معاملةٍ يقومون بها مما يساعد على إلغاء أجور المعاملات. وليس هذا فقط، بل وتساعد المستخدمين على المحافظة على نسبةٍ معينةٍ من الحصص وعلى إنشاء تطبيقات الفريميوم freemium (وهي تطبيقات مجانية لكن الإضافات عليها مدفوعة)، ولكي يزداد القارئ من الشعر بيتاً-إن جاز التعبير-فإن الـ EOS تسمح للمستخدمين بأن يستأجروا موارد أو يفوضوا بحصصهم إلى مطورين آخرين.

 

ميزات الـ EOS
تتمتع حسابات المستخدمين الذين يستعملون الـ EOS بأنظمة مصادقةٍ وتعريف كاملة، مضافاً إلى ذلك مستوياتٌ متنوعةٌ من المأذونية –يمكن من خلالها تحديد الأُذونات للآخرين- وبيانات محمية محلياً. وإذا حدث وتمت سرقة حسابٍ ما فإن إمكانية استعادته متوفرةٌ في البرنامج.
تعمل EOS على تطوير مزايا إضافية تتعلق باستضافة الخوادم server hosting وبالتخزين السحابي cloud storage مما يساعد المطورين على تصنيع ورفع ما يصنعونه على الإنترنت عبر نظام الـ EOS.
سيكون بإمكان بلوكتشين EOS معالجة مليون معاملةٍ في الثانية على سلسلة كتل واحدة، وعدد لانهائي على سلاسل كتل متعددة ومتصلة بسلسلة الكتل الرئيسية.
لا تتطلب تطبيقات الـ EOS مدفوعاتٍ صغيرةً micropayment هنا وهناك (كقيام المستخدم بالدفع لإرسال الرسائل والقيام بالمهام على البلوكتشن)، وعوضاً عن ذلك يستطيع المطورون أن يقرروا بأنفسهم طبيعة التعاملات النقدية والأجور التي تتعلق بما يصنعونه.
بإمكان مجتمع المطورين على الـ EOS تطوير التطبيقات وإصلاح العيوب فيها بطريقةٍ آمنةٍ وفعالةٍ، والفضل في هذا يعود إلى نموذج الرقابة والإدارة المُستعمل. ويعتمد هذا النموذج على مُنتِجي الكتل block producers والذين بإمكانهم التحقق من المعاملات وتأكيدها.
بإمكان EOS تحسين الأداء إلى الحد الأقصى، ذلك أن الكتل block تم تصميمها بحيث يمكن تعديل حجمها بحسب حجم المعاملات الواردة إليها.
إن عملية بيع عملات EOS تمت خلال سنة، حيث توزع العملات في هذه الفترة على المساهمين اعتماداً على كمية الإثيريوم التي يرسلونها إلى عنوان محفظة الـICO.

تاريخ الـ EOS
تم إطلاق الورقة البيضاء white paper عام 2017. وبعد ذلك، حدثت مجموعةٌ من الأحداث الهامة، وكان من بينها ظهور الشبكة التجريبية (Testnet) وكانت أحادية الخيط(5) single-threaded في الـ 29 من نوفمبر عام 2017، ويُعرف هذا البرنامج أيضاً بالـ EOS STAT وهو عبارةٌ عن بيئة اختبارٍ متاحةٍ للعامة.
والأن، دعونا نلقي نظرةً على الأحداث الأيقونية الهامة التي أدت إلى ظهور EOS بشكلها الحالي:

17/5/2017: تم عرض فكرة إفتراضية عن كيف سيكون نظام EOS.

30/5/2017: block.one أصبحت مفتوحة المصدر open source

10/6/2017: تم نشر مسودة العقد الذكي لبيع عُملات EOS

22/6/2017: بدأ بيع عملات الـ EOS. وأعلنوا أيضاً عن “العرض المبدئي للعملة”(6) ICO لمدة عام.

25/6/2017: بدأ تداول EOS على منصة Bitfinex
جمعت EOS 185 مليون دولار في خمسة أيام فقط بعد إطلاق الـ ICO.

14/9/2017: تم إطلاق Dawn of EOS.IO، https://github.com/eosio

29/10/2017: أعلنت Block.one أنه سيتم استثمار بليون دولار لبناء المشاريع في EOS

4/12/2017: تم إطلاق Dawn 2.0

7/3/2018: تم اقتراح الـ EOS على stack exchange

21/3/2018: بلغت قيمة المحاصة المشتركة بين Block.one والـ Finblab AG مقدار 100 مليون دولار

6/4/2018: تم إطلاق EOSIO Dawn 3.0
جمعت EOS مبلغ 4 مليار دولار من الـICO

2/6/2018: تم إطلاق ESOIO 1.0 للعامة

14/6/2018: شبكة EOS بدأت بالعمل رسمياً بعد تحقيق نسبة 15% من الأصوات

 

 

من هي الشخصية التي تقف خلف EOS؟

لا بد أن القارئ وبعد ما عرفه عن الـ EOS، وأدرك ما بها من مزايا وخدماتٍ عز نظيرها يتساءل عمن يقف خلف هذا الإنجاز الكبير. إنه لحريٌ بنا أن نعرف من بذر البذور الأولى لهذا المشروع وكيف تسنى له تحقيق كل هذا النجاح. إنه دانيال لارمير Daniel Larimer، وهو أحد رواد العملات الرقمية وصاحب باعٍ عريضٍ في بناء المشاريع المعتمدة على البلوكتشين. وحتى الآن، قام بتطوير ثلاثة من اشهر وانجح مشاريع البلوكتشين هي Bitshare، Steem، والـ EOS. وقد بدأت رحلته في انشاء اول مشروع عام 2014 عندما بدأ بناء منصته غير المركزية الأولى Bitshares التي احدثت ضجة كبيرة وقتها. وتتمتع هذه المنصة بأنها ذاتية الاستمرارية والتمويل والتنظيم عبر مجتمعها.
ولم يقف عند هذا الأمر، بل وأنشأ الـ Steem في بواكير عام 2016. وهي عبارةٌ عن منصة بلوكتشين تؤمن الدخل للمستخدمين الذين يكتبون مقالات مفيدة بطريقةً تشابه التعدين يتم خلاله الحصول على النقود مقابل المحتوى المفيد الذي يقدمونه في مقالاتهم. وهي والحق يُقال منصةٌ ناجحةٌ في السوق الحالية، وهي من انجح امثلة للاستخدامات المفيدة لتقنية البلوكتشين وهناك الملايين من المستخدمين الذين يستعملونها بغية نشر المقالات المفيدة والحصول على العوائد.
وأخيراً وليس آخراً، فقد كان مشروعه الثالث وهو موضوع هذا المقال؛ الـ EOS. وقد حظيت الـ EOS بالكثير من الاهتمام بعد إطلاقها. تم تأسيس الـ EOS عن طريق الـ block.one الذين طوروا الكود الخاص بها، وقد تلقوا كذلك تمويلاً جيداً منذ البداية، وتابعوا تطوير أعمالهم. وبإمكاننا أن نعزو نجاح EOS إلى خبرة فريق block.one، فهم أصحاب تجربه ومعرفة فيما يخص صناعة التطبيقات المعتمدة على البلوكتشين، هذا دون الحاجة إلى ذكر حقيقة امتلاكهم لمجموعةٍ من أفضل المستشارين والمستثمرين والمطورين.

 

شركة Block.one اللاعب الأول الذي يقف خلف الـ EOS

كل ما تراه الآن في هذا المجال الذي ناقشناه رأى النور بفضل Block.one وهي الشركة التي وضعت ركائز بنيان مشروع الـ EOS منذ البداية. وقد أطلقوا أيضاً عملة الـ EOS إلى العامة عام 2017. وقد لا يخفى هنا أن المدير التنفيذي التقني CTO للشركة والعقل المخطط لكل هذا هو دانييل لاريمر Daniel Larimer. وكما سبق وأشرنا، فقد قام السيد لارمير بتطوير Bitshares وSteemit. ويجدر بنا هنا في هذا المقام أن نشير إلى أن هذه المنصة لا تُدار عن طريق الـ Block.one بل عن طريق مُنتِجي الكتل الـ 21.
واليوم هناك العديد من تطبيقات الـ EOS التي تستعمل شبكة الـ EOS. وإحدى هذه المشاريع التي تصدرت عناوين الأخبار مشروع Everipedia، وهي منصةٌ ذات مفهومٍ مشابهٍ لويكيبيديا wiki تستعمل منصة EOS لتسجيل المقالات عليها. وقد خططوا للاندماج عام 2017. وباستعمالهم للبلوكتشين سيقدرون على منع الشركات من حجب المعلومات عن العامة.

ما هو المستقبل الذي ينتظر EOS؟
إن EOS لا تعتمد على PoW بل DPoS. وقد طورت هذه العملة فاعليتها مما يرشحها لمستقبلٍ مشرق. وهناك العديد من الفاعلين في هذا السوق الذين يتوقعون سعراً بـ 150$ بحلول عام 2020، فضلاً عن مخاطر سوقية أقل مقارنةً بباقي العملات الرقمية. للـ EOS ذروة يومية بمقدار 20% ومعدل نمو بمقدار 336.42%. ومن المتوقع أن تصبح في المستقبل منصة لإطلاق الرموز المميزة والعروضٍ المبدئيٍة للعملات الرقمية ذات قوةٍ لا يمكن منافستها لا سيما أن قابليتها للتوسع جذابةٌ للمستثمرين.

كلمة أخيرة

يمكن وصف الـ EOS بأنها المشروع الأكثر ثوريةً في مجال التطبيقات غير المركزية وتمتلك ميزاتٍ تمكنها من تغيير قواعد السوق. والفريق الذي يقف وراء تطوير EOS، أي Block.One يملك بصيرة ثاقبة وخبرةً كبيرة وإيماناً بالتكنولوجيا. إن النمو قد يكون هو السبب وراء نجاح العملات الرقمية، وتجاوز مشاكل الإثيريوم Ethereum للحصول في المستقبل على معاملاتٍ مجانيةٍ وقابلةٍ للتوسع. لذا، عزيزي القارئ، ما رأيك فيما قرأت وما توقعك لما سيحدث، شاركنا به..
16/1/2019
الحاشية:
قابلية التوسع scalability: هي عبارة عن خاصيةٍ يتميز بها نظامٌ أو نموذجٌ أو وظيفةٌ ما، وتشير إلى قدرته على التعامل والعمل مع مهام متزايدة
المعالجة المتوازية parallel processing: في مجال الحواسيب، المعالجة المتوازية هي عملية معالجة تعليمات برنامجٍ عن طريق تقسيم هذه التعليمات بين عدة معالجاتٍ بغية تشغيل هذا البرنامج بوقتٍ أقصر.
Delegated-Proof-of-Staked وهي “تفويض ملَّاك الحصة لفرق او جهات لتشغل الشبكة وتنتج الكتل” وهي عبارة عن منظومة تُستعمل في بلوكتشين EOS حيث تمكن مجتمع EOS من التصويت وإختيار من سيخدم شبكتها اكثر، حيث يصوت الناس بأصوات تختلف قوتها تبعاً للعدد الذي يمتلكونه من عملة EOS لاختيار 121 منتج كتل يتقاضون عوائد مجموعها يُقدر بـ1% من الشبكة ولديهم العديد من المهام المنوطة بهم، وتكون عملية التصويت مستمرة مما يعني صعود منتجي كتل جدد وخروج آخرين تبعاً لما يرى الأفراد في هذا المجتمع من حسن أو سوء عمل هؤلاء المنتجين ومقدار خدمتهم للشبكة والمجتمع، وهذا بدوره يزيد من التنافسية ويدفع الشهود لتحسين أدائهم وإرضاء الناس والمطورين الذين يستعملون شبكة EOS.
خوارزمية الإجماع consensus algorithm: هي عبارة عن عملية حاسوبية تُستعمل لتحقيق توافق على قيمة واحدة من البيانات ضمن مجموعة موزعة من المعاملات الرقمية ضمن النظام. وتهدف إلى تحقيق منظومةٍ تتسم بالموثوقية في شبكةٍ تحوي عددٍ من العقد node غير الموثوقة.
البرامج أحادية الخيط single-threaded applications: الخيط هو الوحدة الأساسية التي تقيس استعمال المعالج CPU، وعندما تتم عملية معالجة باستعمال مجموعة من الخيوط في الوقت عينه تُسمى البرامج حينها متعددة الخيط (كاستعمال مشغل الفيديوهات VLC، عندها يتم استخدام خيط لتشغيل البرنامج وآخر لتشغيل أغنية، وثالث لإضافة أغنية إلى قائمة التشغيل وهكذا) أما البرامج أحادية الخيط فلا تقوم بهذا الأمر، ولا يمكنها ان تتعامل إلت مع امر واحد في الوقت الواحد عكس متعددة التخيوط التي تتمكن من التعامل مع اوامر اكثر في الوقت الواحد.
العرض المبدئي للعملة ICO: يمكن فهم هذا المصطلح بالمثال التالي: تقوم شركة بإنشاء عملة رقمية جديدة باستعمال أحد المنصات مثل الإثيريوم او الـEOS، ومن ثم تقوم بالـ ICO الذي هو عبارة عن طرح العملة للبيع، حيث يقوم المستثمرون المهتمون بشراء حصص من هذه العملة الجديدة.
مصدر الحاشية:
1- https://www.investopedia.com/terms/s/scalability.asp
2- https://searchdatacenter.techtarget.com/definition/parallel-processing
3- https://hackernoon.com/explain-delegated-proof-of-stake-like-im-5-888b2a74897d
4- https://whatis.techtarget.com/definition/consensus-algorithm
5- https://www.geeksforgeeks.org/operating-system-difference-multitasking-multithreading-multiprocessing/
6- https://www.investopedia.com/terms/i/initial-coin-offering-ico.asp

Course Information

Course Instructor

Mohammed Al-Muhanna Mohammed Al-Muhanna Author
0%
This course does not have any sections.

Leave a Reply

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Close Menu
×

Cart